منتديات أملج

منتديات أملج (http://www.umluj.com/vb/forum.php)
-   المنتدى الــعــام (http://www.umluj.com/vb/forumdisplay.php?f=4)
-   -   نصائح للمهتمين بزراعة المانجو بأملج (http://www.umluj.com/vb/showthread.php?t=11511)

الغواص 07-01-05 04:48 pm

نصائح للمهتمين بزراعة المانجو بأملج
 
تمتاز أملج بزراعة الكثير من المنتجات الزراعية ومنها المانجو, والتي أصبحت تلقى رواجا في المدن المجاورة كينبع والمدينة المنورة والوجه.
وأكبر شجرة مانجو في أملج قام بزراعتها هو الشيخ / محمد بن عايد بن حمد المرواني (رحمه الله ) وذلك في عام 1377هـ.
وللمعلومة فان هذه الشجرة تعمر من 80 إلى 100 عام.


صورة أكبر شجرة بأملج

ومن خلال بعض الخبرة في زراعتها أود هنا أن أقدم للمهتمين بزراعتها بعض النصائح والإرشادات :
أولا:
خدمة المزرعة

يبدأ عادة مع طلوع المربعانية في 7 ديسمبر من كل عام و خلالها تكون الأرض باردة جدا ولا تكون للنبات حاجة في الماء,
لهذا نقوم بقص الحشائش المتطفلة كالنجيلة والسعّيد وعزق التربة وتقليبها جيدا, وبعدها نقوم بوضع السماد البلدي حول الشجرة دون تقليبه, وبعدها نقوم بري الشجرة لمدة 10 أيام لكي يتخمر السماد , ثم ننتظر حتى يطلع الزهر , والذي دائما يكون في بداية السنة الميلادية ويستمر لمدة شهرين.
عندما نرى أن السماد قد أخذ كفايته من التخمير نقوم بتقليبة مع التربة لكي يستطيع النبات امتصاصه في موسم الربيع والذي يكون في شهر مارس.

ثانيا

التزهير

تقوم الأشجار المزروعة عن طريق البذرة بالتزهير من عمر 4 سنوات ,
أما التي تكون مطعمه فتبدأ بعمر سنتين, ولكن لا أنصح بترك الأزهار عليها لأن هذا يضعفها ويقلل من نموها.
خلال فترة التزهير ينصح بعدم ري الأشجار بكثرة , ومن خلال خبرتي فأنا أفضل عدم الري بالمره. وذلك لكي نجبر الشجر على تكوين اكبر كمية من الأزهار.

أحذر من رش المزرعة أثناء فترة التزهير لكي لا تقضي على الحشرات التي تقوم بالتلقيح.


سؤال ؟
لدي شجرة عمرها أكثر من 6 سنوات ولم تزهر حتى الأن ما العمل ؟
ج/ في هذه الحالة تتجه الشجرة إلى تكوين أوراق جديدة بدلا من التزهير ويرجع هذا لتوفر العصارة فيها نتيجة كثرة المياه, لذا ننصح في هذه الحالة بأختيار احد الطرق التالية لتجبر الشجرة على التزهير :

1- عدم ري الشجرة قبل موسم التزهير بمدة لا تقل 20 يوما.

2- عمل بعض الجروح بالساق لكي تخرج العصارة منه ويمكن استخدام الفأس لهذا الغرض واحذر من أن تكون الجروح عميقة.


3- تعرية الجذور الكبيرة للشمس خلال مدة التزهير.

الطريقة الأولى أفضل طريقة لمن ليست لديه خبرة ,وكذلك لسهولتها.

ثالثا

التقليم

إن كانت الشجرة كبيرة فعليك بإزالة الأفرع التي تشوه منظرها والتي عادة تنمو بشكل أفقي,
أما إن كانت الشجرة صغيرة فعليك باختيار فرعان أو ثلاث لكي تمثل محور الشجرة وتتخلص من الباقي, وفي هذه الحالة سوف تكبر الشجرة وشكلها جميل جدا.

يجب عليك أثناء التقليم قص الأفرع المتداخلة في وسط الشجرة والسماح لضوء الشمس بالوصول لداخلها و كذلك للتهوية.


رابعا

الإصابة

تصيب الأشجار عدة أمراض منها الحشرية والفطرية ,
الإصابة الحشرية تكون واضحة ومن السهل اكتشافها وتعالج بالرش باستخدام المبيدات الحشرية . ويجب معرفة نوع الإصابة لكي يسهل اختيار المبيدالفعال.

الإصابة الفطرية تكون أكثر تعقيدا وعادة لا تكتشف إلا في وقت متأخر لذا ينصح دوما بتفقد المزرعة , وبالرش الوقائي.

لكي نحمي ساق الشجرة من التشقق وعدم صعود الحشرات لأعلى,
ينصح بدهن الساق بعجينة بوردو.

نصيحة : عند الرش احرص على معرفة مدة التحريم التي يمنع فيها أكل الثمر لكي لا تتسبب في إصابة أي إنسان بأمراض لا قدر الله.


أرجو أن أكون قد أضفت لكم معلومات جديدة , وجدتم فيها الفائدة.

ثمرة مانجو من أملج

http://members.lycos.co.uk/umluj/mem/DSC00552.gif
وأنا على استعداد لأي استفسار منكم.

أخوكم / الغواص

صمت الكلام 07-01-05 10:48 pm



صمت الكلام

سهران لوحدي 07-01-05 10:52 pm


MoFaB 08-01-05 12:27 am

الله يسعد أوقاتك ويكثر منتوجاتك

ويحلي منقاتك ياطويل العمر

وجعل عمرك أطول من شجرة المانجووو :)

وأشكرك على هذه المعلومات المفيدة .. لزارعي المانجووو

وأما أنا فمن ملتهمي المانجووو وياليت تعطينا ( درس ) عن كيفية معرفة الثمار الجيدة

وكيف نميز بينها ونعرف الطيب يا طيب ؟؟

إذا ما كان عليك كلفة يعني :)

وياليت تحط لنا وحده ( ذواقة ) يعني ;)

وتسلم على هيك موضوع طعم .

خُطار 08-01-05 01:17 am

تحية طيبة للجميع

ما ادري ايش اقول يا غواص ولا يافلاح ولا ايه

وعلى فكرة لا تزعل ترى الفلاحة من اشرف وافضل المهن .

عموماً بجد موضوع حلو ومفيد جداً وعلى فكرة انا بحب المانجو كثير يعني إذا نضج الثمر

لا تنسانا هههههههههههههه .


ملاحظة اتمنى عدم نقل الموضوع لمنتدى املج الخاص لان الفائدة عامة

تحياااتي

ساااائق

الغواص 08-01-05 02:48 am


الأخ العزيز صمت الكلام

هلا والله بزيارتك الحلوه وان شاء الله تجد الفائدة في هذه المعلومة

تنمو أشجار المانجو جيدا عند توفر الرطوبة الجوية والأرضية بدرجة مناسبة,

لهذا إن كانت الأرضية لديك تحتوي على نسبة أملاح عالية فعليك باستخدام السماد الجاهز والمعروف باسم ( ( البتمس ) ويمكنك وضعه في الحفرة قبل الزراعة.

كما أن وقت الزراعة له دور كبير في نجاحها, وأفضل وقت لزرع الشتلات هو شهر فبراير .

أما زراعة البذور فتكون مباشرة بعد أكلها في فصل الصيف.

وفي كلا الحالتين يجب تغطية الشتلة بجريد النخل لحمايتها من البرد أو الشمس.

*** احذر من وضع سماد اليوريا أو أي نوع اخر على الشتلة وهي صغيرة.

أستطيع مساعدتك إذا وضحت لي ما الذي يحدث لشتلاتك.

و لك مني هدية عدد من الشتلات الخاصة جدا,

أرسل مرسولك للمزرعة وابشر ,,,,, (بس لا تقول لأحد )

الغواص 08-01-05 02:57 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهران لوحدي



اشكر يا غالي على المرور الجميل والمعطر بعطر المانجه الفونس

إحنا زى ما يقولوا الجماعة إياهم بتوع كله وما خفي كان أعظم

تسلم سهرانوووووووو على الطلة الحلوه



.

نديم الليل 08-01-05 04:13 am


عزيزي
الغواص
لا أدري ماذا
أقول لك دائما
تقدم الجديد
فمادتك دسمة
كلها فائدة

لقد أثرت
المنتدى بعطاءتك
التى لا تنضب بصراحة
معجم ومكتبة متنقلة
في البحار وفي
الحقول لك
سطوة
فهنيئآ
لهذا
الصرح
بمن
هم
أمثالك


أخيرآ
أتيت
لأجمع
قواميس
الاطراء
في شخصك
المكافح
فهي أقل
مايمكن
أن أقدمه
لك


>>>>>> وكلمة الحق يجب أن تقال <<<<<<

الغواص 08-01-05 01:10 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MoFaB


وأما أنا فمن ملتهمي المانجووو وياليت تعطينا ( درس ) عن كيفية معرفة الثمار الجيدة

وكيف نميز بينها ونعرف الطيب يا طيب ؟؟

إذا ما كان عليك كلفة يعني :)

وياليت تحط لنا وحده ( ذواقة ) يعني ;)

وتسلم على هيك موضوع طعم .

الأخ MoFaB

مرورك أفرحني ويا ليت الوقت هذا وقت منجا ,http://www.asmilies.com/smiliespic/sad/013.gif ( بركه يا جامع)

كانت شفتها قدام عيونك, لكن معوضين خير ان شاءالله

اما كيف تميز الطعم : فما عليك الا زيارتي بايام الصيف

وتقضي لك عصرية حلوهhttp://www.asmilies.com/smiliespic/evil/146.gif

وانا اجيب لك كل الانواع وانته تحكم براحتك

( اعمل حسابك المزرعة فيها أكثر من 20 نوع )

نحطك في عيوننا اخوي موفاب



.

ابن الحوراء 08-01-05 10:43 pm

في البداية اشكرك اخوي الغواص
على مواضيعك الشيقة في المنتدى

ومن باب الزراعة وخصوصا حديثك الرائع عن المانجو
لي بعض الاسئلة التى اتمنى ان اجد عندك الاجاية الشافيه عنها

1- انواع الاسمدة التى تستخدم في هذه الفترة تحديداً ؟
2- هل تنصح باستخدام تلك المبيدات التى تعمل على تثبيت الثمره تكبير حجمها ؟
3- مقدار استخدام الزيت المعدني وافضل وقت له هل في الصباح الباكر او عند الغروب ؟
4- ايهما افضل اليوريا او مركب اخر ؟
5- ولتنظيف حوض الشجرة من الحشائش التى ذكرت هل يمكن استخدام (( قرواند اب )) او انه مضر على الشجرة نفسها ؟

اسف على طول الاسئلة لكن اعلم فيكم رحابة الصدر
ومنك نستفيد ... اخوك أبن الحوراء


(((( والمنافسه قادمه .... فلا تنسى ذلك ))))

الغواص 09-01-05 02:39 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سائق التأكس
تحية طيبة للجميع

ما ادري ايش اقول يا غواص ولا يافلاح ولا ايه

وعلى فكرة لا تزعل ترى الفلاحة من اشرف وافضل المهن .

عموماً بجد موضوع حلو ومفيد جداً وعلى فكرة انا بحب المانجو كثير يعني إذا نضج الثمر

لا تنسانا هههههههههههههه .


تحياااتي

ساااائق [/size]


حيا الله سائق وشرفتنا في موضوعنا

اما الفلاحة فهي على قولك من أشرف المهن ,

هل رأيت شعبا ياكل من زرع غيره.

لو رجع بي الزمن الى الوراء لأخترت ان ادرس الزراعة, ولكن الحمدلله عوضناها بالقراءة

وأبشر بنصيبك في وقت الموسم

شكرا لك عزيزي

الغواص 09-01-05 02:50 am

المبدع دوما والمتالق

اخونا نديم الليل

لا أقول لك الا شكرا لوجودك معنا في حديقتنا

ابو نفحه 09-01-05 11:27 pm

ما شاء الله عليك يالغواص وعلى هالدرس المرتب في زراعة المنجه عندك اللي جهلنا فيه جهل مركب

لانعرف حاءها من باءها ولكنك كذا تشجعنا على التجربة والزراعة هالمهنة الشريفة الاصيلة

والهواية الرفيعه وجني الثمار الممتع (( وياديه سابقن رجليه** قبل العجايز يضحكن عليه))

(( ويراقي ... وارقى )) والله انه شي نفتخر به ونعتز فيه ان منجة املج غطت السوق المحلي

وبدا تصديرها للمدن القريبة ولكن عندي بعض العذاريب

وانا ابنشدك كيف يكون الحل فيها

1- الملوحة الزايده وشهو الحل فيها

2- بعد لونها مهو بذاك الاصفر الفاقع زي ما يقولون

3- ليه ما تكون فيه سياسه تسويقيه وقت طرحها فالسوق بلا احتكار فاللي نلاحظه ان الكمية

المعروضه كبيره والطلب قليل وهذا يقلل من سعرها ومثل ما نعرف المنجه سلعه زراعيه كماليه

فتكون العلاقة فيها متطاردة بين الدخل والطلب ومتعاكسه بين السعر والكمية

4- فيه مستهلكين وانا منهم يحرص على الشراء من مزارع معينه لكنه مع تشابه هالسطول

واللي يوقفون عنده يختلط عليه الامر ليه مايكون به تغليف في علب مصورة عليها منجة تشتهى

تسيل اللعاب ويكون مكتوب عليه المزرعه اللى هي واردة منها وهذي له فايدة كبيرة اذا اخرجت

الفايض لخارج الديره في شهرتها بدل هالسطول وايضا الجواف به نفس الشئ

5-ليه ما يتعدى التصدير لابعد من المدن المذكوره اعرف ان به تكاليف وتعريض للتلف

لكن ممكن بالحاويات المبرده واللى بوجودها تخزن وتقدر تحكم في سعر السوق حسب العرض والطلب

وتنقل لابعد مكان وهذا يدعمه زيادة الانتاج اللي يعتمد على الارض ومافيها والايدي العامله وراس

المال والتنظيم

6- مشكلة الرش الكيماوي في المراحل الاخيرة من المنجه وهذا يظهر من البياض اللي مثل الدقيق

على بعضها

7- مادام زراعة المنجه نجحت في املج ليه ما يكون فيه توسع نوعي في الزراعه فاللي اعرفه

ان به انواع فاخرة ماتنزل السوق ايضا توسع كمي في زيادة العدد واللا هذا يباله نوعية من الارض

والماء وما يمكن البنك الزراعي يساعد هالمزارعين ويرفع القروض اذا وضحو له ان المنجه هي

فخرالانتاج الزراعي المحلي

هذي عذاريبي وانت لك الحق ان بغيت تاخذ به واللا ترميه وراء الزبيه بس هاه لاتنسى نصيبنا

وعسى ايامك كلها بطعم المنجه

الملثّم 10-01-05 04:06 am

مشالله عليك يالغواص

انت تمشي بكل شي بر بحر جو

بس فعلاً مواضيعك مفيدة وذات تفاعل

كبير من الاعضاء بديت تنافس سواقنا

ولي لك اسئله انشالله عن المانجوا

وبعض امراض شجر المانجوا.

الغواص 10-01-05 09:30 am


حيا الله المزارع الصغير ابن الحوراء

من خلال الأسئلة أستطيع أن اجزم بأنك ستكون مزارع ناجح جدا.


واليك الأجوبة

الأسمدة التي ينصح باستخدامها خلال هذه الفترة هي الأسمدة العضوية, ويفضل عمل بركة في المزرعة يوضع فيها السماد ويسقى بكثرة لكي يتخمر وترتفع فيه نسبة النيتروجين, وكلما زادت مدة التخمير كان أفضل ,
كذلك يمكن استخدام فضلات الدجاج والحمام, ولكن احذر منها لان زيادتها تؤدي لموت الشجرة خلال أسبوع.

هناك الكثير من الأسمدة الموجودة في السوق المحلي ولكن ليست بديلة عن السماد البلدي , ولكن تتميز بسهولة وضعها في السمادة إذا كنت تستخدم شبكة للري بالتنقيط.

ومن هذه الأسمدة ( الكيماوي ) كما يسميه البعض,
اليوريا – المركب – سنجرال – نفكال.

وجميعها تحتوي على النيتروجين بشكل رئيس وتتفاوت نسب باقي العناصر حسب الرقم الموجود على الكيس
فعلى سبيل المثال هذا الرقم 20 – 15 – 30
يعني أن نسبة النيتروجين 20% ونسبة الفسفور 15% والبوتاسيوم 30% .
و35% الباقية موزعة على باقي العناصر كالحديد والزنك والكبريت والمغنسيوم...الخ .

وعمر النبتة هو الذي يحدد احتياجها لأي نسبة, فإذا كانت شتلة تحتاج لسماد متعادل أي 20-20-20 وفي مرحلة الازهار تحتاج فسفور عالي, وبوتاسيوم اقل, فتستخدم 20-52-8
وعند رغبتك بزيادة حجم الثمرة تحتاج بوتاسيوم أكثر فتستخدم 10-8-40 ,

ويمكنك استخدام نترات البوتاسيوم لوحدها. ولكن للأسف أصبح بيعها شبه ممنوع ولا تباع إلا بعد أخذ التعهدات عليك بعدم استخدامها لغير الغرض المنتجة له. ( فاهمني طبعا)


أما مشكلة تساقط الثمر فلا تقلق منها ويمكن الحد منها بالري باعتدال ورش المزرعة قبل موسم التزهير بمبيد فطري جيد مثل بونش سي (punch-c )
وهذا سعره 550 ريال. وعمله قتل الفطريات التي تساعد في تعفن العناقيد وسقوط الثمر منها.

اما الزيت المعدني فيستخدم لقتل بيض الحشرات ويمكن إضافة بعض المبيدات الحشرية أو الفطرية له.

وأفضل وقت للرش هو الصباح الباكر أو قبل الغروب, ويمنع الرش في وجود الرياح والمطر وأشعة الشمس الحارة.

ولا تنسى أثناء الرش لبس الأقنعة الخاصة.

أما الحشائش الضارة كالنجيلة فيتم التخلص منها باستخدام المبيدات التي أثبتت فعاليتها كمبيد راوند أب و جلايفومبيد480 , شريطة أن لا يلامس المبيد أوراق الشجرة, لان عمله يعتمد على امتصاصه عن طريق الأوراق ونزوله للجذور لقتلها.

وانسب وقت لاستخدام هذه المبيدات هو خلال المربعانية لتوقف النمو الخضري في النبات.


أخي ابن الحوراء

أرجو ان تجد بين السطور الجواب المطلوب

الغواص 14-01-05 12:51 am

هلا والله بالحبيب أبو نفحه

تصدق كل ما قريت اسمك تذكرت فيروز وهي تغني



حقيقة لقد سعدت بأسئلتك الجميلة جدا واليك ما لدي حول هذا الموضوع

- بالنسبة للملوحة في الثمر فهذا يعود إما للتربة والمياه ونسبة الأملاح فيها أو يعود للصنف ,

ويمكن التخلص من هذه الأشجار بعمل التطعيم للأفرع بأصناف جيدة ومعروفه,

ويمكن عمل التطعيم حتى للأشجار الكبيرة ولكن على مراحل.

- بالنسبة للألوان فليس شرطا أن يكون اللون الأصفر دليل على جودة المانجو , فهناك بعض الأصناف لا

يتبدل لونها للأصفر وتعد من افخر أنواع المانجو والتي يطلق عليها اسم الزبدة.

السياسة التسويقية تكاد تكون معدومة ونطالب دوما باتحاد بين المزارعين ولكن للأسف جميع مجهودنا

يضيع في الهواء (وأحمد ربك على كذا )

هل تصدق أن كيلو مانجة أملج يباع بـ 4 ريال والمانجة الهندية والباكستانية التي بدون طعم ولا لون

وتقطف وهي خضراء لتاتينا صفراء, يباع الكيلو منها بــ 15 ريال.

(علشان كذا فيه أصناف ما نسمح بنزولها للسوق ونخليها هدايا للحبايب)

- كذلك من المشاكل التسويقية هنا وجود جراد الأرض (العمالة البنجلاديشية) بشكل كبير وعدم اهتمام

صاحب المزرعة بمزرعته, مما شكل سوقا يبدأ عملها آخر الليل بين العمالة, للسرقة وتوزيع

المحصول بينهم.

وبالتالي بيعها بأرخص الأثمان وعلى قول المثل ( شئ ببلاش ربحه بين).

وعلى العموم هناك فكرة للاتحاد بين عدة مزارع لعمل كراتين يكتب عليها مانجة أملج وتصدر للمدن

الرئيسية ولن ننظر بالربح في السنة الأولى لأن القصد هو الدعاية .

- أما البياض الذي تراه على المانجه فانا لا أكاد اجزم بمعرفة سببه , ولكن

نطالب دوما بمراعاة فترة التحريم لكل مبيد وعدم بيع المحصول قبل انتهاء فترة التحريم لان هذا يتسبب

في أمراض خطيرة لاقدر الله ومنها الوباء الكبدي.

كذلك من الحقائق المرة هنا أن جميع العمالة الموجودة غير مؤهلة

ويأتون من بلادهم ويتعلمون هنا أي أنهم بالمصري (أنفار ).

ولاهم لها إلا جمع الفلوس, وصحة الناس أخر شئ تفكر فيه.

- أما بخصوص سؤالك عن عدم الاستثمار واخذ القروض من البنك الزراعي

لعمل مزارع كبيرة , فهذا يرجع لقلة المياه والخوف في دخول مشاريع

فاشلة.

وعلى فكرة ترى كل كلامك في المربد وما رميناه وراء الزبية,

شكرا لك أخي أبو نفحه على المداخلة الحلوه

ابن الحوراء 15-01-05 03:08 pm

مشكور
وبارك الله فيك اخوي الغواص
على ردك الطيب يا طيب
دمت بخير

bukharak 21-05-05 03:22 pm

في البدايه نشكركم على المعلومات القيمه عن شجرة المانجو واود ان استفسر عن الموعد المناسب لتقليم المانجو والعنب

ولكم جزيل الشكر

الدلفين 26-05-05 05:31 am

معلومات مفيدة جدا
يعطيك العافيه على هذه المعلومات القيمة والمفيدة جدا

وجزاك الله خير

makikacy 16-09-07 06:24 pm

رد: نصائح للمهتمين بزراعة المانجو بأملج
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته /جزاكم الله كل الخير وبارك الله فيكم على كل شي ينتفع منه الاسلام /اخوتي فالله ارجو من جنابكم الكريم ان توضحو لي كيفيه زراعه المنجاوباي شهر ان تيسر لكم الجواب ودمتم اخوكم فالله مكي القيسي/السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الساعة الآن 02:46 pm

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
جميع مايكتب يعبر عن وجهة نظر كاتبه ولايمثل راي الادارة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97